عندما توظف مستقلاً فإنك توظف شخصاً لديه بالفعل الخبرة اللازمة في مجال عمله، وتوفر على نفسك الكثير من التدريب والمتطلبات الأخرى التي يجب توفرها في حال اخترت التوظيف بطريقة تقليدية (مثل مكان العمل والانترنت وفواتير الكهرباء…الخ). في حال وظفت المستقل المناسب فستكون قادراً على التعامل معه وفقاً لأدوار ومسؤوليات تلبي حاجاتك، أما اختيارك للمستقل الخاطئ فيمكن أن يؤذي انتاجيتك ويهدر وقتك والأسوأ من ذلك يهدر ميزانيتك. من هنا يتبين أن عملية اختيارك للمستقل هي عملية حساسة يمكن أن تؤثر على نمو عملك التجاري بشكل كامل، لذلك إليك هذه النصائح لمساعدتك في إيجاد المستقل المثالي وتجنب المستقلين السيئين.


1 – اكتب وصف واضح ومفصل للوظيفة:

وصف وظيفي واضح لتعيين مستقل

وصف وظيفي واضح لتعيين مستقل

من أكثر المشاكل التي تحدث بين العميل والمستقل هي مشكلة اختلاف التوقعات، حيث أنك كعميل يتوقع أن ينفذ المستقل عمل محدد تحتاجه، ولكن يحدث أحياناً أن يكون وصفك للعمل “فضفاض” ويقبل التأويل فينتهي الأمر بتنفيذ المستقل لعمل مغاير للمطلوب. حتى تتجنب الوقوع في هذه المشكلة اجعل وصف الوظيفة واضحاً ودقيقاً بقدر الإمكان، تحدث عن أهدافك وعن شركتك، واكتب بالتفصيل ما الذي تريد إنجازه وكيف تريد إنجازه، تحدث أيضاً عن قيمك وما هي الأشياء التي تتطلع لوجودها في المستقل. إن قيامك بهذا الأمر بالشكل الصحيح سيجذب أشخاصاً من النوعية التي ترغب بتوظيفها وسيعطي المستقل فكرة واضحة عما تحتاجه وبالتالي يستطيع التقدير إذا ما كانت مهاراته تناسب هذا العمل.


2- افحص أعمالهم السابقة بدقة:

فحص أعمال المستقل السابقة

فحص أعمال المستقل السابقة

من المرجح أن أول عمل ستقوم به هو الاطلاع على أعمال المستقل السابقة، ولكن الاطلاع السريع لا يكفي. اطلب منهم تزويدك بثلاث عينات على الأقل ولكن يفضل أن تحصل على خمس عينات أو أكثر، وخذ وقتاً كافياً في مراجعة هذه العينات وتسجيل ملاحظات حول ما أعجبك وما لم يعجبك. والأهم من ذلك طرح الكثير من الأسئلة عن منهجية العمل الخاصة بهم، سيعطيك هذا فكرة عن مدى إبداع المستقل وما هي الأعمال التي يحب القيام بها وإلى أي درجة هو متعاون.


3- اطلب منهم إحالتك إلى العملاء السابقين:

توصيات أصحاب العمل السابقين

توصيات أصحاب العمل السابقين

من الشائع أن يقوم البعض بإدراج مشاريع في سيرتهم الذاتية على الرغم من أن دورهم فيها كان ثانوياً، لذلك في حال أعجبك مشروع ما اطلب منه إحالتك للعميل صاحب المشروع لتفهم منه بشكل أوضح الدور الذي لعبه المستقل. ستعطيك الإحالات فكرة عن سهولة التواصل مع المستقل، وهل حاز العميل السابق على تجربة إيجابية أثناء عملهم سويةً؟ وهل التزم المستقل بالموعد النهائي المحدد؟ وهل قدم عملاً بالجودة المطلوبة؟ إذا كانت إجابات الأسئلة السابقة إيجابية فلا يجب أن تجعل هذا المستقل يفلت من يديك أما إذا كان العكس… فأنت تعلم ما الذي عليك فعله!


4- تأكد من قدرة المستقل على التواصل معك بفعالية وسهولة أثناء تنفيذ العمل:

التواصل عبر سكايب أو الإيميل أو الهاتف

التواصل عبر سكايب أو الإيميل أو الهاتف

تواصل مراراً وتكراراً مع المستقل باستخدام المنصة التي تناسبك. مثلاً في حال كنت تستخدم البريد الالكتروني فتأكد أنه يجيب بسرعة ويكتب بشكل جيد، ونفس الأمر ينطبق على منصات التواصل الأخرى مثل سلاك وسكايب والتي قد يكون المستقل غير معتاد على التواصل عبرها ويحتاج بعض الوقت للتأقلم معها، ولكن استعداده للمحاولة سيعطيك مؤشر جيد عن مدى مرونته وسرعته في التأقلم.
من جهة أخرى إذا كان لدى المستقل منهجية عمل وأدوات مناسبة فكن منفتحاً لتبني نظام العمل الخاص به، فالمهم هنا هو قدرتك على التوصل لتفاهم وسطي على آلية عمل وتواصل يحقق الهدف المطلوب ويكون مناساً لكليكما مما يساعد على تجنب المشاكل المستقبلية.


5 – احترس من التحيّز الثقافي:

التحيز لتعيين شخص ما

التحيز لتعيين شخص ما

على الرغم من أنك تبحث عن مستقل تكون ثقافته ملائمة لثقافة شركتك، إلا أنه عليك تجنب توظيف شخص ما فقط لهذا السبب، فتوظيف شخص ما فقط لأنه قريبك أو صديقك أو رشحه لك أحد الأصدقاء قد لا يكون الخيار الأفضل بالنسبة لك، وغالباً ستضطر لجعله يترك العمل بعد فترة من الزمن إذا كانت مهاراته لا تلائم احتياجاتك. حتى تتجنب هذا الموقف حاول إيجاد شخص يجمع بين المهارات والثقافة التي تبحث عنها، وفي حال قابلت شخص ترغب في العمل معه ولكن مهاراته لا تلبي احتياجاتك الحالية فاحتفظ بملفه الشخصي لربما تحتاجه في أعمال أخرى مستقبلية.


6 – ابتعد عن الأسعار المنخفضة ولا تنجرف خلف المشاهير:

فخ السعر المنخفض

فخ السعر المنخفض

لا توظف أبداً مستقلاً ما فقط لأنه عرض سعراً منخفضاً، فغالباً ما ترتبط الأسعار المنخفضة بتقديم عمل ذو جودة منخفضة وهذا ما لا تريده بالطبع. وبشكل مشابه لا توظف مستقلاً ما فقط بسبب شهرته، وأنا طبعاً لا أنصحك بالابتعاد عن المشاهير ولكن لا تنسى أن تطبق عليهم النصائح الواردة في هذا المقال، إضافة إلى أن معظم المستقلين المشهورين لديهم عملاء كثر لذا تأكد قبل توظيفهم من أنهم يملكون الوقت الكافي للتواصل معك بفعالية ولديهم القدرة على إنهاء عملك في الوقت المحدد.


الخلاصة:

اختيار المستقل المناسب

اختيار المستقل المناسب

عملية اختيار مستقلين للعمل معك عبر الانترنت مختلفة لدرجة كبيرة عن عملية اختيار موظفين بطريقة تقليدية للعمل في شركتك، إنها عملية حساسة ستؤثر على مستقبل عملك التجاري ككل وينبغي أن تعطيها الوقت والجهد الكافي حتى تتمكن من اختيار المستقل المناسب، واتباعك للنصائح الواردة في هذا المقال سيضمن لك بنسبة كبيرة اتخاذ القرار السليم وبالتالي عدم هدر وقتك وأموالك.

Facebook Comments