بالتأكيد يمرّ كل مستقل بأوقات يتراكم فيها ضغط العمل وتنهال عليه الطلبات بكمية أكبر من قدرته على العمل، وبالمقابل يمرّ أيضاً بفترات قحط يناضل فيها للحصول على عميل لتأمين المال اللازم لدفع فواتيره وتأمين متطلبات حياته. ربما يكون تفاوت الدخل من أكثر المشاكل التي تؤرق المستقلين فعلى الرغم من أن المال قد لا يكون هدفك النهائي إلا أنه يسمح لك باستغلال أوقات فراغك لبناء مشاريعك الخاصة أو التخطيط لمستقبل عملك أو حتى للاسترخاء!

كنظرة عامة للأمر ستجد أن الحل الأكثر وضوحاً لكسب المزيد من المال هو تأدية المزيد من العمل، صحيح؟ يمكنك القيام بذلك لكنه سيقودك إلى الإرهاق وخسارة عملك (وبالتالي خسارة المال) على المدى الطويل، إضافة إلى فقدان الحرية والمرونة التي يوفرها لك العمل الحر، لذلك بدلاً من تأدية المزيد من العمل إليك خمسة أشياء يمكنك فعلها لكسب المزيد من المال كمستقل:


1- ركز على الوظائف ذات القيمة العالية:

العملاء الأعلى قيمةمع مرور الوقت ستعرف أي الوظائف توفر دخلاً عالياً دون بذل جهد كبير وأي الوظائف تستهلك وقتك وطاقتك الذهنية لكن دون الحصول على مرودٍ كاف، لذلك ابتعد عن الوظائف غير المجدية وركز فقط على الوظائف ذات القيمة العالية. لا يجب أن تعتمد على حدسك فقط لتقرر أي الوظائف لديها عائدات مرتفعة مقابل استثمارك لوقتك وطاقتك الذهنية، عليك أن توّثق تجربتك مع العملاء وتسجل الملاحظات عن كيفية تواصلهم معك قبل وبعد عقد الصفقة، سيساعدك ذلك على استنباط أي العملاء سيكون التعامل معه مجدياً وأيهم ليس كذلك.


2 – ركز أكثر على العمل الفعلي:

ميكنة الأعمال وتحويلها اتوماتيكياً

كمستقل فإن وقتك هو المال –بالمعنى الحرفي للكلمة- لذلك عليك العمل على إنجاز المزيد من المهام في وقت أقل، لتحقيق هذا يجب التخلص من الأعمال السطحية التي تستهلك الوقت مثلما تخلصت من الوظائف ذات القيمة المنخفضة. عند العمل على مشروع ما، حدد المهام المتكررة وابنِ هيكلية تمكنك من تكرارها بسهولة وسرعة، أما في حال كان عملك لا يحتوي على مهام مكررة عندئذٍ حاول أن تجعل بعض المناحِ الأخرى من العمل أكثر فعالية، مثل استخدام الأدوات التي تبسط المهام الإدارية كالاجتماعات والإحصاءات…الخ مما سيمنحك المزيد من الوقت للتركيز على العمل الفعلي الإبداعي.


3 – أنشئ مصادر تدر عليك دخلاً جانبياً passive income:

مصادر الدخل التي لا تحتاج لمجهود سوى أول مرة

مصادر الدخل التي لا تحتاج لمجهود سوى أول مرة

الدخل الخامل عكس الدخل الفعّال الذي نعرفه جميعاً، مثلاً عندما تقدم خدمة ترجمة فأنت تؤدي الخدمة لمرة واحدة وتحصل على المال لمرة واحدة أيضاً وهذا ما يدعى بالدخل الفعال، أما في الدخل الخامل فإنك تؤدي الخدمة مرة واحدة ولكن تحصل على المال بشكل متكرر دون بذل مجهود يذكر إلا في المرة الأولى.

تخيل كم ستكون حياتك جميلة كـ مستقل لو أنشئت عدة مصادر للدخل الخامل والتي ستتطلب منك مجهوداً كبيراً في البداية ولكنها ستدر عليك دخلاً متواصلاً وربما يزداد مع مرور الوقت دون أي مجهود منك في حال اخترت الخدمات المناسبة. أما كيف يمكنك تحقيق ذلك فهناك عدد لا يحصى من الأفكار المطروحة أمامك مثل بيع قوالب ووردبرس وبلوغر، أو بيع الإعلانات في مدونتك، أو إنشاء دورات تعليمية وبيعها في المواقع المخصصة لذلك، أو التسويق بالعمولة…الخ.


4 – ابحث عن المزيد من العملاء:

كن مستعداً لمزيدٍ من العملاء

أنت تعلم كما قلت سابقاً أنه عليك الابتعاد عن الوظائف منخفضة القيمة والتركيز على الوظائف ذات الأجر الأعلى والتأثير الأكبر، لكن كيف ستجد هذه الوظائف؟ حسناً للقيام بذلك عليك بناء علامتك التجارية الشخصية والحصول على سمعة طيبة في الأماكن التي يتواجد بها عملائك المحتملون مثل مجموعات الفيس بوك المتخصصة بمجال عملك ومجتمع حسوب io وغيرها…الخ، عندما يجدك العملاء هناك سيتوجهون لرؤية ملفك الشخصي، لذا يجب أن يكون ملفك الشخصي جذاباً، ضع فيه أفضل أعمالك السابقة وروابط لأفضل العملاء الذين تعاملت معهم مع توصياتهم، وتذّكر أن ما يريده العملاء هو معرفة أنه يمكن التواصل معك بسهولة وأنك ملتزم بالمواعيد النهائية المتفق عليها وبتقديم عمل ذو جودة عالية، لذا ابنِ ملفك الشخصي بطريقة تظهر هذه الأشياء بوضوح.


5 – استفد من عملائك الحاليين لأقصى درجة:

عملائك الحاليين هم الفرخة التي تبيض ذهباً

إذا كنت تحب عملائك الحاليين ومرتاح في العمل معهم فقد لا تحتاج بالضرورة للبحث عن مزيد من العملاء، وبدلاً من ذلك حاول أن توسع نطاق عملك معهم واقتراح أعمال جديدة يمكن أن تساعد في نمو أعمالهم التجارية، أو مفاوضتهم للحصول على أسعار أعلى تبعاً للقيمة التي تقدمها لهم. يفترض أن يكون هذا الأمر سهلاً في حال كنت قد بنيت معهم علاقات عمل صحيحة وأثبت فائدتك وقيمتك بالنسبة لهم ولعملهم التجاري، ويمكنك بالطبع الاستعانة بنصائح الخبير المالي راميت سيتي التي تخبرك بالضبط ماذا يجب أن تتكلم عندما تريد رفع أسعار عملائك الحاليين.


الخلاصة:

التحسين المستمر يعني مالاً أكثر

 

كما تلاحظ فإنه حتى تكسب المزيد من المال كمستقل عليك أولاً تحديد الأعمال التي تدر عليك أكبر كمية من المال ومن ثم إعطاء الأولوية القصوى لهذه الأعمال. بالطبع ستواجه الكثير من العقبات في البداية وستتعلم الكثير منها، لكن مع التحسين المستمر لملفك الشخصي والتركيز على الأعمال التي ترغب بالقيام بها ستكون في الطريق الصحيح لكسب المزيد من المال وأنت تؤدي العمل الذي تستمتع به.

Facebook Comments